فصل: إعراب الآية رقم (157):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (155):

{وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلا لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا}.
(قومه) منصوب على نزع الخافض (مِنْ)، (سبعين) مفعول به، (رجلا) تمييز، الجار (لميقاتنا) متعلق بـ (اختار)، وجملة (فلما أخذتهم) معطوفة على (اختار)، (رب): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، والياء مضاف إليه. (وإياي): الواو عاطفة، و(إيا) ضمير نصب منفصل معطوف على الهاء في (أهلكتهم) والياء للمتكلم، الجار (منا) متعلق بحال من (السفهاء)، (إنْ) نافية، ومبتدأ وخبر، و(إلا) للحصر، جملة (تضلُّ بها) حال من (فتنتك) جملة (أنت ولينا) مستأنفة في حيز القول. وجملة (فاغفر لنا) معطوفة على جملة (أنت ولينا) في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (156):

{وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ}.
الجار (في هذه) متعلق بحال من (حسنة)، (حسنة) مفعول به لـ (اكتب)، والجار (في الآخرة) معطوف على الجار (في هذه) متعلق بـ (اكتب)، جملة (وسعت) خبر المبتدأ (رحمتي)، وجملة (فسأكتبها) معطوفة على جملة (وسعت) في محل رفع خبر.

.إعراب الآية رقم (157):

{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.
(الذين يتبعون) بدل من الموصول السابق، (النبي) بدل من (الرسول)، (الأميّ)، (الذي) نعتان للنبي، (مكتوباً) مفعول ثان لـ (يجد). والظرف (عندهم) متعلق بـ (مكتوبا)، وكذا (في التوراة)، جملة (يأمرهم) حال من (الرسول)، (التي) نعت لـ (الأغلال) في محل نصب، جملة (أولئك هم المفلحون) في محل رفع خبر، (هم) ضمير فصل لا محل له.

.إعراب الآية رقم (158):

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}.
(الناس) عطف بيان من (أي)، (جميعا) حال من الضمير في (إليكم)، جملة التنزيه بدل من جملة الصلة، (إلا) للحصر، (هو) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف. وجملة (فآمنوا) مستأنفة، وجملة (لعلكم تهتدون) استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (159):

{وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ}.
جملة (يهدون) نعت لأمة. الجار (به) متعلق بـ (يعدلون).

.إعراب الآية رقم (160):

{وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}.
(اثنتي): حال منصوبة بالياء؛ لأنها ملحقة بالمثنى، (عشرة): جزء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، وتمييزه محذوف أي: فرقة، (أسباطا) بدل من التمييز، ولا يكون (أسباطاً) تمييزا؛ لأنه مذكر جمع، (أمما): بدل من (أسباطا)، (إذ) ظرف متعلق بـ (أوحينا). (أنْ) تفسيرية، وجملة (اضرب) تفسيرية، (اثنتا) فاعل مرفوع بالألف؛ لأنه ملحق بالمثنى، (عشرة) جزء مبني على الفتح لا محل له، (عينا) تمييز. جملة (قد علم كل أناس) نعت لـ (اثنتا عشرة)، والرابط محذوف أي: منها، وجملة (كلوا) مقول القول لقول مقدر أي: قلنا لهم كلوا. وجملة (وما ظلمونا) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (161):

{وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ}.
(إذ): اسم ظرفي مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر. والجملة مستأنفة، ونائب فاعل (قيل) ضمير يعود على مصدره، (هذه) مفعول به، (حيث) ظرف مكان متعلق بالفعل. (حطة) خبر مبتدأ محذوف أي: أمرنا حطَّة، و(سجَّدا) حال من فاعل (ادخلوا). وجملة (نغفر) جواب شرط مقدر لا محل لها. وجملة (سنزيد) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (162):

{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ}.
الجار (منهم) متعلق بحال من الموصول، (غير) نعت (قولا)، والجار (من السماء) متعلق بنعت لـ (رجزا)، والمصدر (بما كانوا) مجرور متعلق بـ (أرسلنا).

.إعراب الآية رقم (163):

{وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}.
جملة (واسألهم) معطوفة على جملة اذكر المقدرة أول الآية (161)، (التي) نعت للقرية، (إذ يعدون) ظرف زمان متعلق بـ (حاضرة)، ولا يتعلق بـ (اسألهم)؛ لأن (إذ) لِمَا مضى، و(اسألهم) مستقبل، (إذ تأتيهم) ظرف متعلق بـ (يعدون). (شرَّعا) حال من (حيتانهم)، والظرف (يوم) متعلق بـ (تأتيهم) أي: لا تأتيهم يوم لا يسبتون، وهذا يدل على جواز تقديم معمول المنفي بـ (لا) على (لا)، والكاف في (كذلك) نائب مفعول مطلق أي: نبلوهم بلاء مثل ذلك البلاء، والمصدر (بما كانوا) مجرور متعلق بـ (نبلوهم)، وجملة (نبلوهم) مستأنفة، وجملة (كانوا) صلة الموصول الحرفي.

.إعراب الآية رقم (164):

{وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}.
الواو عاطفة (إذ) اسم ظرفي معطوف على(إِذْ) في الآية (161). والجار (منهم) متعلق بنعت لـ (أمة)، (لِمَ): اللام جارّة، (ما) اسم استفهام في محل جر متعلق بـ (تعظون)، وحذفت ألفها تخفيفاً. جملة (الله مهلكهم) نعت (قوماً)، (عذابا) نائب مفعول مطلق عاملهم (معذبهم). (معذرة): مفعول مطلق لفعل مقدر. وجملة (معذرة إلى ربكم) مقول القول في محل نصب، وجملة (ولعلهم يتقون) معطوفة على مقول القول في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (165):

{فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}.
(لما) حرف وجوب لوجوب، والمصدر (بما كانوا) مجرور متعلق بـ (أخذنا).

.إعراب الآية رقم (166):

{فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ}.
جملة (فلما عتوا) معطوفة على (فَلَمَّا نَسُوا)، (خاسئين)خبر ثان لـ (كونوا). ويضعف النعت لـ (قردة) لأن هذا جمع العقلاء.

.إعراب الآية رقم (167):

{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ}.
الواو عاطفة، (إذ) مفعول لاذكر مقدرًا. (تَأذَّن) جارٍ مجرى القسم. وجملة (ليبعثن) جواب القسم، (مَن) موصول مفعول به لـ (بعث)، و(سوء) مفعول ثان لـ (سام).

.إعراب الآية رقم (168):

{وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الأَرْضِ أُمَمًا مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}.
(أمما) حال من مفعول(قطعناهم)، وجملة (منهم الصالحون) نعت لـ (أمما). الجار (ومنهم دون) متعلق بخبر لمبتدأ مقدر أي: ومنهم ناس دون ذلك، و(دون) ظرف مكان متعلق بنعت لمنعوت محذوف هو المبتدأ، وجملة ومنهم ناس: معطوفة على جملة (منهم الصالحون) في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (169):

{فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الأَدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ وَالدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ}.
جملة (ورثوا) نعت لـ (خلف)، جملة (يأخذون) حال من فاعل (ورثوا)، (هذا) اسم إشارة مضاف إليه، (الأدنى) بدل مجرور، نائب الفاعل لـ (سيُغفر) ضمير مفهوم من سياق الكلام، أي: سيغفر لنا ما فعلناه، (مثله) نعت مرفوع، جملة (ألم يؤخذ) مستأنفة، والمصدر (أن لا يقولوا) بدل من (ميثاق)، و(الحق) مفعول (يقولوا)، (للذين يتقون) متعلق بـ (خير).

.إعراب الآية رقم (170):

{وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ}.
جملة (إنا لا نضيع) خبر المبتدأ (الذين)، والرابط تكرار المبتدأ بمعناه.

.إعراب الآية رقم (171):

{وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.
جملة (كأنه ظلة) حال من (الجبل) في محل نصب، والمصدر (أنه واقع) سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (ظنَّ)، جملة (خذوا) مقول القول لقول محذوف أي: وقلنا: خذوا، وجملة القول المقدر معطوفة على جملة (نتقنا)، وجملة (لعلكم تتقون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (172):

{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ}.
الجار (من ظهورهم) بدل مِنْ (من بني)، جملة (ألست بربكم) مقول القول لقول مقدر أي: قال: ألست، والقول المقدر حال أي: قائلا. جملة (بلى) أنت ربنا مقول القول، وجملة (شهدنا) مستأنفة، والمصدر (أن تقولوا) مفعول لأجله أي: كراهة.

.إعراب الآية رقم (173):

{أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ}.
جملة (وكنا ذرية) معطوفة على جملة (أشرك) في محل نصب. وجملة (أفتهلكنا) معطوفة على جملة (كنا)، في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (174):

{وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}.
الكاف نائب مفعول مطلق أي: نُفَصِّل تفصيلا مثل ذلك التفصيل، جملة (نفصِّل) مستأنفة، جملة (ولعلهم يرجعون) معطوفة على جملة استئنافية مقدرة أي: لعلهم يتدبرون، ولعلهم يرجعون.

.إعراب الآية رقم (175):

{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا}.
جملة (واتل) مستأنفة. وجملة (فانسلخ) معطوفة على جملة (آتيناه) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (176):

{وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}.
جملة (ولكنه أخلد) معطوفة على (شئنا)، وجملة (فمثله كمثل) معطوفة على (اتبع)، وجملة الشرط حال من (الكلب). وجملة (أو تتركه يلهث) معطوفة على جملة الشرط. قوله (أو تتركه يلهث): فعل مضارع مجزوم معطوف على جملة (تحمل)، و(يلهث) فعل مضارع مجزوم معطوف على (يلهث) الأول و(القصص) مفعول به، وجملة (فاقصص) مستأنفة. وجملة (لعلهم يتفكرون) مستأنفة لا محل لها.